ماذا لو بقينا هناك؟

ماذا لو بقينا هناك؟ سؤال تردد و يتردد لدى الكثيرين مما فقدوا وطنا، هل فقدت وطنا من قبل؟ هو ليس كفقدان شيء تملكه لانه ببساطة الوطن من يملكك.هل تعرف كيف ان تكون أحلامك تغزل أحداثها في ارض لم ترها سوى عبر حكايا قبل النوم او خراريف الختيارية بساعة صفا. هل تقارن يومياتك بحلوها و مرها ماذا لو حصلت هناك؟ هل تعرضت للاضطهاد و تاجر فيك اللي بسوى و اللي ما بسوى؟ هل ما زال مفتاح حديدي يزين الحائط؟ و االلي حواليك يتلذذوا بطعمة فواكه و خضار جاءت هدية من “هناك”؟

في معرض “ماذا لو بقينا هناك” في دار الاندى يعرض صورا من “هناك” لصور حياة يومية اخذت لناس من “هناك” بين عامي 1900 و 1947 يعني قبل النكبات و النكسات والمهادنات و الاستسلامات و الانتفاضات و المفاوضات،كان “هناك” غزل صوف في رام الله ، و فلاحة تبيع الحليب في القدس، و صبايا بزي بيت لحم يقفن على عتبة ما، و صياد يلملم شباكه من شاطئ غزة ، و بدوية تدخن الغليون الطويل ، و اول طابع من “هناك”كان عام 1920 . هل يعني ان “هناك” لم تكن ارضا بلا شعب؟ كانت أرضا و عرضا و شعبا اغتيل من الذاكرة. و جاء “ماذا لو بقينا هناك؟” ليستدل بالسؤال عن بقايا “هناك” ممكن سكنوها او حلموا فيها يوما ما.
هل ذلك جدي بالشروال يلعب النرد في القهوة؟ و تلك عمتي تلف ورق العنب من على السطوح؟ و هذا خالي بالطربوش يتشاقى في الحارة؟لم تعد صورا بل عوالم تجتاحني لقد استيقظت أرواحهم و استباحت جسدي و لا استطيع سوى ذرف الدموع. فهؤلاء اهلي يمسكون يدي المرتجفة و يعرفوني ل”هناك” لم يبالوا بلعثمتي و لا تقاسيم وجهي المتجعلكة، يكفكفون دمعي و يحضنوني بحنية “سيدي رباح” ما زلت اشعر كورقة مخردقة يدخلها الهواء، تشاركني سيدة الدموع ، ربما هي رأت و عاشت هناك و لكنني أنا لم اكن هناك و لم ازرها من قبل و”هناك” هي هناك انظرها كما ينظرها الراعي من على تلة من غيوم سماوية يستظل زيتونة مباركة، فهل سيأتي يوم و اكون”هناك”.
Image
محمود درويش وصف”هناك” .. فهي:
أم البدايات أم النهايات. كانت تسمى فلسطين. صارتْ تسمى فلسطين

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s